استشراف المستقبل في كندا ( الجزء الاول)


استشراف المستقبل في كندا

تعود أصول الاستشراف في الحكومة الكندية إلى عام 1996 عندما تم إنشاء قسم "الأمانة العامة المعني بأبحاث السياسات" في مكتب المجلس الخاص. وكان الهدف من إنشاء هذا القسم تحديد مشكلات السياسات الأساسية وتعزيز التعاون بين جهات ومؤسَّسات الخدمة العامة. وتطوَّرت مهمة هذا القسم على مدار السنوات السابقة حتى تم تأسيس شركة Policy Horizons Canada في عام 2011.

Policy Horizons Canada

تصف الشركة نفسها بأنَّها "مؤسَّسة للاستشراف والمعارف تعمل في نطاق قطاع الخدمة الفيدرالية العامة". تستخدم هذه المؤسَّسة الاستقراء والاستشراف لتوقُّع التحديات الناشئة في مجال السياسات والفرص الممكنة. ومما يثير الاهتمام تعتمد الشركة إطاراً زمنياً محدداً متوسط الأجل لوضع السياسات، وذلك بتصريح من الحكومة الكندية. يتألف فريق العمل من 29 فرداً، ويقوم هذا الفريق باستخدام مجموعة واسعة من إجراءات وأساليب الاستشراف، مثل التكهُّن بالتحديات والاستقراء ووضع النُظُم وتحديد عوامل التغيير ورسم السيناريوهات.

الرؤية والمهمة
·       الرؤية: تعزيز نوعية ممتازة ومستدامة للحياة في دولة ذات طابع تنافسي عالمي مثل كندا، وذلك من خلال إنشاء المعارف وتطويرها لاتخاذ قرارات مستنيرة فيما يتعلق بوضع سياسات هيئات وجهات الحكومة الكندية عن طريق تطبيق تصوُّر متكامل وطويل الأجل.
·       المهمة: توفير تصوُّرات متكاملة في الوقت المناسب بشأن قضايا السياسات الناشئة ونقلها إلى فئة وكلاء الوزارات، وذلك من خلال: مد جسور التواصل بين الأفراد وحشد الأفكار والبيانات والمشكلات والأدلة وجمعها في بيئة مفتوحة وبنَّاءة؛ والتعاون في إنشاء معارف تهدف إلى فهم التحديات المعقَّدة التي تواجه عملية وضع السياسات الكندية؛ وتجربة أدوات وأساليب جديدة.





سليمان الكعبي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سيناريوهات "مونت فلور" أو (The Mount Fleur Scenarios)

مشاريع الاستشراف الفعَّالة

تقرير المخاطر العالمية: الطبعة العاشرة لعام 2015 أو (Global Risks 2015 10th Edition)