استشراف المستقبل في كندا ( الجزء الثاني)





مهام عمل الشركة

-        التوقُّع: باستخدام منهجَي الاستقراء والاستشراف لتحديد التهديدات المحتملة والفُرص الممكنة على مدار فترة تتراوح بين 10 أعوام و15 عاماً في المستقبل.
-        التجربة: بالاستعانة بأساليب وتقنيات مُبتكَرة.
·       الاستكشاف: من خلال تحصيل أفكار ومعارف جديدة.

منشورات حديثة
·       مستقبل آسياقوى التغيير والمفاجآت المحتملة:  مثال على التعاون بين الحكومات، وذلك بمناقشة التعاون القائم بين شركة Policy Horizon Canada ومكتب رئاسة الوزراء ومجلس الوزراء بأستراليا لإجراء الدراسة.

مقابلة مع "بيتر بادبوري"، كبير مستشاري المدير العام بشركة Policy Horizons Canada

1.     من وجهة نظرك، كيف نجح الاستشراف الحكومي بكندا في نقل مشاركة مسؤولية الاستشراف بين عدة مجموعات داخل الحكومة؟
تتمتع شركة Policy Horizons Canada بسمعة ممتازة بسبب الجودة العالية التي تتميز بها أعمالها، ونحن الآن بصدد بدء توسيع نطاق خبراتنا في أقسام أخرى. نحن نتميز عن غيرنا بأنَّنا نتشارك خبرات الأفراد، كما أنَّ مشروعاتنا تعاونية إلى حدٍّ كبير. فنحن نأتي بالموظفين إلى الشركة، ثم ندرِّبهم، ثم نعيدهم مرة أخرى إلى وكالاتهم، أي أنَّ سياسة التعلُّم لدينا تقوم على الممارسة العملية.

2.     بالتفكير في جميع أعمال الاستشراف التي نجحت كندا في إنجازها، ما أهم عوامل هذا النجاح في رأيك؟
قدرتنا على التركيز على هدفين أساسيين، وهما: (1) تقديم المشورة للكبار و(2) بناء القدرات، وذلك مع الحرص الشديد على ألا تؤدي كثرة مهام العمل إلى تشتيت انتباهنا. كما أنَّنا نأتي بالموظفين إلى الشركة، ثم ندرِّبهم، ثم نعيدهم مرة أخرى إلى وكالاتهم الأصلية، أي أنَّ سياسة التعلُّم لدينا تقوم على الممارسة العملية.

3.     بالتفكير في جميع أعمال الاستشراف التي نجحت كندا في إنجازها، ما أصعب التحديات التي واجهتموها؟
دورات العمل المتكررة. فعلى مدار الثلاثين عاماً المنصرمة، مررنا بثلاث أو أربع مراحل مهمة، وبعض التغيُّرات الكبيرة. وطوال هذا الوقت عمل لدينا حوالي 14 أو 15 وحدة استشراف ضخمة. ففي الماضي تعجَّلنا في إقامة بعض المشروعات غير المفيدة بسبب أفراد لا يتمتعون بخبرةٍ كافية، مما أدَّى إلى إغلاق هذه الوحدات بسبب انهيار مصداقيتها.

4.     ما النصيحة التي تود إسداءها لأي مجموعة على وشك الشروع في عمل استشرافي جديد؟
في حين أنَّه لا توجد طريقة مُثلى للقيام بهذا العمل، إلا أنَّه يجب عليك أن تبذل قصارى جهدك لتحقيق نتائج جيدة فيه. كما أنَّ الخبرة ووجود قائد محترف يدلُّك على الطريق أمران ضروريان للغاية!!! تأكد من عملك مع أفراد يدركون جيداً جوانب الاستشراف، وتجنَّب التسرُّع والقيام بأشياء "سخيفة" قد تدمِّر مصداقيتك.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سيناريوهات "مونت فلور" أو (The Mount Fleur Scenarios)

مشاريع الاستشراف الفعَّالة

تقرير المخاطر العالمية: الطبعة العاشرة لعام 2015 أو (Global Risks 2015 10th Edition)