استشراف المستقبل في فنلندا ( الجزء الثاني)


منشورات حديثة
·       الأحداث المفاجئة، ما الذي سيغيِّر اتجاه سير العالم في المرحلة المقبلة؟ مقتطفات من مسابقة الكتابة التي أجرتها اللجنة البرلمانية المعنية بالأحداث المستقبلية في فنلندا لعام 2013.
"اللجنة البرلمانية للأحداث المستقبلية"

أسست اللجنة في الأساس "للرد على" تقرير التصوُّر المستقبلي المُعد من قِبَل الحكومة. لقد أنشئت هذه اللجنة واعتبرت لجنة مؤقتة في عام 1993، ثم أصبحت لجنة دائمة في عام 2000. تُجري اللجنة أبحاثاً مقترنة بدراسات الأحداث المستقبلية، بما في ذلك مناهج هذه الدراسات. على سبيل المثال: من اختصاصات هذه اللجنة أن تحيل المشكلات المهمة إلى المختصين لحلها وأن تُجري تقييمات على التقنيات المُستخدمة. وهذا يعني أنَّ هذه اللجنة تلعب دوراً استشارياً، حيث إنها لا تملك أي سلطة تشريعية.
منشورات حديثة
·       مائة فرصة لفنلندا والعالم: يناقش هذا المقال قضية توقُّع وتقييم الطفرات التقنية المحتملة.




شبكة الاستشراف الوطني

تعتبر شبكة الاستشراف الوطني شبكة مخصصة للمشاركة وإجراء المناقشات. وتهدف هذه الشبكة إلى رفع مستوى الوعي بالتحديات والفرص الجديدة التي تواجهها فنلندا حتى يمكن مناقشتها ودراستها ووضعها في الاعتبار عند اتخاذ أي قرارات مهمة. يتم تنسيق أنشطة شبكة الاستشراف الوطني من خلال "Sitra: صندوق تمويل الابتكار الفنلندي"، وهو صندوق تمويلي مستقل يتبع البرلمان الفنلندي مباشرة، ويعزِّز من الميزات التنافسية لدولة فنلندا، ويدعم رِفاه الشعب الفنلندي.

منشورات حديثة
·       Foresight.fi: موقع الويب الخاص بشبكة الاستشراف الوطني، التي تتألف من مجموعة من المؤسَّسات الفنلندية التي تؤدي مهام الاستشراف بانتظام.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سيناريوهات "مونت فلور" أو (The Mount Fleur Scenarios)

مشاريع الاستشراف الفعَّالة

تقرير المخاطر العالمية: الطبعة العاشرة لعام 2015 أو (Global Risks 2015 10th Edition)