المستقبل بين يديك: اللوجستيات لعام 2050 أو (Delivering Tomorrow: Logistics 2050)



المستقبل بين يديك: اللوجستيات لعام 2050 أو (Delivering Tomorrow: Logistics 2050)
شركة DHL (شركة البريد الألمانية)


نشرت شركة DHL السيناريوهات الخاصة بها "لتحفيز الحوار الاجتماعي" بشأن بعض القضايا الأساسية، من بينها: (1) حماية التجارة الوطنية، (2) وعدم التفرقة في استخدام الموارد والتغيُّرات المناخية الناجمة عن ذلك. ووصفت شركة DHL هذه السيناريوهات بأنَّها تدريبات على أساليب القيادة الفكرية تهدف إلى تعزيز وتقوية استراتيجيات الاتصالات الخاصة بها. وفيما يلي سيناريوهات شركة DHL لعام 2050:

1.     الاقتصاد الحر: يتسبب النمو الجامح وانتشار الطابع المادي غير المقنَّن في تزايد عدد الأمراض الطبيعية، مما يؤدي إلى وضع العالم على شفا حافة الانهيار.
2.     المدن المنتجة: تصبح المدن مراكز القوة في العالم، وبخاصةٍ مع تغيُّر طبيعة الاحتياجات الاستهلاكية، وذلك بالتزامن مع ركود المناطق الريفية وتقييد الطبقة منخفضة الأجور في المدن.
3.     أسلوب حياة مخصَّص: يحكم التفرُّد والشخصنة حياة الأفراد اليومية، فتظهر الحاجة إلى وجود هياكل إنتاجية إقليمية لا مركزية.
4.     فرض قيود على مبدأ الحماية: يصبح العالم مقيَّداً بالصعوبات الاقتصادية والمغالاة في النزعة القومية وحماية التجارة.
5.     المرونة العالمية: تحظى الجهات الإنتاجية وهيئات اللوجستيات المرنة بأولوية أعلى من رفع مستويات الكفاءة والفاعلية باستمرار، وذلك بعد حدوث كوارث طبيعية متكررة وانهيارات في سلاسل التوريد في بداية هذا القرن.

النتيجة
كُتِب لهذه السيناريوهات العامة "عمر جديد" في الشركة؛ حيث استخدمها المسؤولون في الشركة في وضع الاستراتيجيات الداخلية، كما أنَّها أثمرت عن "نتائج كان لها أثر عميق في رؤية الشركة الاستراتيجية والتنظيمية". شجَّعت أيضاً هذه السيناريوهات على إقامة مشروع فيما بعد لاشتقاق مزيد من الخيارات الملموسة من تلك التدريبات.

يبرز هذا المثال صعوبة اكتشاف أمثلة على السيناريوهات الموجَّهة نحو وضع استراتيجيات. ففي حين أنَّه تم نشر هذه السيناريوهات للجمهور، تم إبقاء الاستراتيجيات المتولِّدة عنها في طي الكتمان لأسباب تنافسية واضحة. وهذا أمرٌ شائع في معظم السيناريوهات باستثناء بعض الشركات القليلة التي ترغب في الإفصاح عن استراتيجياتها، ولكنها تفضِّل إصدار سيناريوهات عامة للجمهور كأحد التدريبات على "القيادة الفكرية".

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سيناريوهات "مونت فلور" أو (The Mount Fleur Scenarios)

مشاريع الاستشراف الفعَّالة

تقرير المخاطر العالمية: الطبعة العاشرة لعام 2015 أو (Global Risks 2015 10th Edition)